موقع دى يونت D-UNIT - tai kon do
 انت الزائر رقم 
D-UNIT
 

دى يونت D-UNIT

الأحد, 2016-12-04, 9:08 AM
أهلاً بك, ضيف | RSS
رياضة التاى كون دو
بواسطة المشرف little-dragon
 
 
]نشأة التايكواندو السلام عليكم التايكواندو واحده من اعرق الرياضات في العالم اجمع وغلط غلط كبير من يقول ان التايكواندو جديد الظهور و النشأة وهذا المستند يدل على ذلك : تـــاريــــخ و نـــشــأة التــايــكونــدو ظهرت رياضة التايكوندو في كوريا وعرفت منذ أكثر من 2000 سنة وقد أوجدها وطورها الأهالي كوسيلة للدفاع عن النفس بسبب كثرة الحروب الأهلية وصعوبة الحياة وسط الحيوانات الضارية مما اضطر الانسان الكورى إلى التفكير في وسيله للدفاع عن نفسه ضد الغزاة وضد الحيوانات التى بدأوا يتعلمون منها طرق الدفاع والانقضاض السريع . . ونظرا لتخلف الأسلحة وعدم كفايتها أخذ الانسان في تقوية يديه وقدميه لاستخدامها في القتال دون الحاجة إلى سلاح ومن هنا ظهرت طريقة للدفاع عن النفس كانت تسمى (التايكون ) وهو الاسم القديم للتايكوندو كما ظهرت طرق أخرى للدفاع عن النفس مثل يوتكو - توتجمنج - ميشون - ماهان - كمالى . . وجميعها طرق دفاعية تعتمد على استخدام اليدين والرجلين وتقويتها للدفاع عن النفس . . أما التايكوندو بالذات فترجع نشأتها إلى السلالة الحاكمة في بلدة (كوجوريو) حيث أخذ فن التايكون للدفاع عن النفس يأخذ طابعا تقليديا يمارس بنشاط في الطقوس الدينية على ايقاعات موسيقية متعارف عليها في تلك العصور ويمارسها الرجال والأطفال والنساء والشيوخ حبا لحركاتها من ناحية ولاستخدامها في الدفاع عن النفس من ناحية أ خرى . ومع ظهور الاسلحة المتطورة وكثرة الحروب ودخول الاستعمار إلى منطقه الشرق الاقصى أخذت رياضة أو فن التايكون في الاختفاء لفترة ليست بالقصيرة حتى تم اكتشاف لوحات حجريه على جدران المقابر الملكية لكل من (موينج شونج وكاكتوشونج ) يرجع تاريخها إلى عام 37 قبل الميلاد وقد تم اكتشافها على يد بعض علماء الأثار عام 1935م حيث وجد على هذه اللوحات فنون كثيرة للدفاع عن النفس وقد ضم سقف مقبرة موينج شونج رسوما لشخصين يتدريان على ضربات وركلات في فن التايكون . . كما وجدت رسومات على سقف مقبرة كاكتوشونج لشخصين في وضع قتال حر. وكما برز فن التايكون في مملكة كوجوريو فقد ظهرت كذلك في مملكة (سيلا) في الجنوب الشرقي لكوريا وذلك قبل 20 عاما من كوجوريو حيث وجد في (كوينجو) عاصمة سيلا تمثالان من تماثيل بوذا في وضع قتال على برج (كومكنج ) العملاق . ولقد أثبتت الوثائق القديمة أن (الهوارينجدو) قد اهتموا برياضة التايكون ليس فقط كفن للدفاع عن النفس ولكن كثقافة تقليديه ونشاط رياضى يومى كما اثبتت الاكتشافات الأثرية اهتمام المماليك والامبراطوريات الكورية في العصور القديمه لفن التايكون وتطويره كقوة وثقافة شعبية كما يشهد بذلك عصر الملك (بى) في مملكة سوباك عام 147 ميلادية . يعتقد بعض الافراد بأن لعبة التايكوندو قد نشأت وترعرعت من خلال رياضة الكونج فو الصينية اعتمادا على ادعاءات ووثائق صينية غير صحيحة .. لقد نشأت رياضة الكونج فو في الصين عام 520 ميلاديه عن طريق بوذا (ساثت دارما) الهندى الذى سافر إلى الصين وقضى 9 سنوات لتعليم فنون الدفاع عن النفس في الصين .. . وبما أن اكتشاف علماء الأثار للوحات الحجرية القديمة على جدران المقابر.الخاصة بالسلالة الحاكمة يرجع تاريخها إلى عام 37 ق .م فهذا يعتبر أكبر دليل على أن رياضة التايكوندو أقدم من أي رياضة أخرى للدفاع عن النفس . وهكذا احتضنت كوريا الجنوبية رياضة التايكوندو واستطاع خبراؤها نشر اللعبة والوصول بها إلى كثير من دول العالم كما تم إنشاء اتحاد دولي للتايكوندو واتخذ من كوريا مقرا له وانتخب الدكتور أون يونج كيم رئيسا للاتحاد الكوري والاتحاد الدولي للعبة منذ عام 1972م .. وأقيمت أول بطولة للعالم في الفترة من 25 إلى 27 مايو 1973 م في كوريا الجنوبية بمقر الإتحاد ( الكوكيون ) وأشترك فيها 200 لاعب وإداري من 22 دولة. قوانين اللعبه قـــوانــيــن الــتايـــكــونــدو قوانين رياضة التايكوندو وضعت بطريقة تشمل ما يمكن مصادفته في أي بطولة من بطولات التايكوندو . وعلى اللاعبين ان يلمو بقواعد التايكوندو وسوف نحاول هنا أن نعطي فكرة موجزة وسريعة عن أهم القوانين التي يجب على اللاعبين معرفتها ، فيما يمكنكم أيضاً إنزال الملف النصي بتنسيق وورد والذي يحتوي على كافة القوانين الخاصة بالحكام واللاعبين والتي حصلنا عليها من المنظمة العالمية للتايكوندو لكي يستفيد منها المهتمين ، فيما نقسم هنا القوانين الى ثلاث أقسام قوانين خاصة بالملعب: أ‌- يكون الملعب مسطحاً مستوياً خالياً من العوائق ومغطى بالخشب أو أي مادة ناعمة الملمس. ب‌-مساحة الملعب 12في 12 متر وتنقسم إلى : 1- منطقة اللعب ويتواجد فيها الحكم واللاعبان ومساحتها 8 في 8 متر وتحدد بخط أبيض عرضه 7.5 سم . 2- منطقة الأمان 2 متر من كل جانب. ت‌-الحكام : يقوم بتحكيم مباريات التايكوندو 6 حكام 4 قضاه 1حكم ساحة ، 1 رئيس حكام ، ميقاتي ومسجل . -------------------------------------------------------------------------------- شروط خاصة باللاعبين والملابس: أ‌- في حالة المباريات الدولية يجب على اللاعبين أن يكونوا حاصلين على الحزام الأسود ومسجلين لدى الاتحاد الدولي ، كما يجب أن يكون اللاعب حاملاً جنسية البلد التي يمثلها. ب‌-بالنسبة للملابس :يرتدي المتسابقون بدلة التايكوندو (الدوبك) ويجب أن يرتدوا فوقها واقياً لكل من : 1- الصدر(الهوجو) 2- الخصيتين 3- الساقين 4- الساعدين على أن تكون أدوات الحماية المذكورة مطابقة للوائح والمواصفات . -------------------------------------------------------------------------------- الأوزان وتوزيعها: توزع المباريات في البطولات حسب الأوزان حيث تلعب كل فئة أوزان مع بعضها وتوجد في التايكوندو عشر أوزان لبطولات الرجال وثمانية أوزان لبطولات الناشئين والنساء : بطولات الناشئين بطولات الرجال حتى 27 كيلو حتى 31 كيلو حتى 35 كيلو حتى 39 كيلو حتى 43 كيلو حتى 49 كيلو حتى 54 كيلو الوزن المفتوح حتى 54 كيلو حتى 58 كيلو حتى 62 كيلو حتى 67 كيلو حتى 72 كيلو حتى 78 كيلو حتى 84 كيلو الوزن المفتوح -------------------------------------------------------------------------------- المباريات: أ‌- زمن المباراة: حيث تحدد المباراة بثلاث جولات كل منها ثلاث دقائق يفصل بين كل جولة وجولة دقيقة للراحة . ب‌-كيفية احتساب النقاط: تحتسب النقطة عند تسديد ضربة فعالة بالقبضة أو بالقدم بإحدى الطرق الآتية: 1- اللكمة المستقيمة بالقبضة في منتصف الجسم 2- ركلة ناجحة مسددة في الوجه أو منتصف الجسم (منطقة الهوجو) 3- تسديد أي ضربة في أي مكان في الجسم من الأماكن المسموح بها مما يؤدي لسقوط اللاعب الخصم تعتبر نقطة ت‌-خصم النقاط: عندما يرتكب أحد المتسابقين فعلاً ممنوعاً فعلى الحكم أن يوقف المباراة ويوضح الخطأ الذي ارتكبه المتسابق ويخصم عليه ، ومن الأفعال الممنوعة : 1- الهجوم على المنافس بعد سقوطه على الأرض 2- تعمد توجيه لكمة بقبضة اليد على رأس المنافس 3- تعمد الضرب بالرأس في رأس المنافس 4- تعمد توجبه الضربات للمنافس بعد إيقاف المباراة مؤقتاً بإعلان الحكم (كاليو) 5- الخروج خارج الملعب هروباً 6- التلفظ بألفاظ غير ضرورية من قبل اللاعب أو مدربه في حالة حصول اللاعب على خصم ثلاث مرات في جولة واحدة يقوم الحكم بإيقاف المباراة وإعلان هزيمة المتسابق ث‌-حساب الفوز: يحسب الفوز على الأسس الآتية: 1- الفوز بالنقاط 2- الفوز بالضربة القاضية 3- الفوز لخصم النقاط على المنافس 4- الفوز لإصابة المنافس وعدم استطاعته مواصلة اللعب 5- الفوز لعدم كفاءة المنافس 6- الفوز لانسحاب المنافس 7- عند قيام مدرب برفع الفوطة