تيسير شرح مصطلح الحديث
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
الدرس الاول
مقدمه
بداية احب ان انوه على ان الشرح ليس شرحا تفصيليا ومن اراد التفصيل او الاستزاده فعليه بكتب المصطلح المعتمده كما اننى لن اسوق الخلاف بين العلماء بل ساكتب الراجح عندى كما اننى ساحاول ان ابسط فى الكلام بحيث ساستخدم الالفاظ العاميه ليصل الفهم الى الجميع ان شاء الله والمهمه هى تيسيرالمصلح بحيث اننا ننصح الجميع بقراءة كتاب مثل صحيح البخارى ولكن عندما تجد لفظ مثل تابعه فلان او تعليقا او موصولا او غيره من الالفاظ التى استخدمها العلماء اصطلاحا لذلك ما اريده هو عندما يقرا قارىء صحيح البخارى ان يفهم تلك الالفاظ دون ان يجد عائقا او يرجع عن قراءته لان الكثير يظن انه لابد ان يتعلم علم الحديث ليقرا مثل ذلك الكتاب الامام العمده القيم لذلك اكرر انا اشرح هذه الدروس للتبسيط ولوصول هذا العلم او ما يحتاجه اى مسلم منه ببسط طريقه دون الخوض فى الخلافات والتوسع فيه بحيث يربك القارىء العادى او يجعله يياس او يزهد فى قراءة تلك الكتب التى هى الاصول وعمدة الدين بل تشجيعا لهم لفعل ذلك
وعلى الله قصد السبيل
بداية بالنسبه لطلبة العلم بماذا يبدا فى علم المصطلح
كثيرا ما كان يذكرنا شيوخنا بقول العلماء احفظ المتون لتحوذ الفنون وهناك الكثير من المتون فى علم المصطلح ولكن لا انصح المبتدىء بالطويل منها خشية الملل او عدم القدره على تكملتها لذلك انصح بحفظ متن صغير وهو المنظومه البيقونيه
فائدة المتن انه اذا نسيت مصطلح معين عندما تتذكر الشطر او البيت الذى فيه هذا المصطلح تتذكره على الفور
كما اننى انصح بقراءة شرحه للعلامه بن العثيمين ولا باس بالاستزاده بشرح شيخنا الشيخ ابى عمير مجدى عرفات
قراءة متن البيقونيه بالصوت للاخ احمد بن عادل عمران هنا
اداء صالح الخزيم هنا
بالنسبه لمن اراد معرفة المصطلحات فقط فقط عليه متابعة هذه الدروس يحصل على المقصود ان شاء الله
والان لنبدا بمعنى كلمة مصطلح اى القواعد التى وضعها العلماء لهذا العلم مثلا
كلمة حديث موجوده فى اللغه اصلا وهى ضد القديم لكن علماء الحديث اصطلحوا هذه الكلمه على انها ما اضيف الى النبى صلى الله عليه وسلم قولا له او فعلا او تقريرا او صفه حتى الحركات والسكنات فى اليقظه والمنام (فتح المغيث ج1 ص28)اه
يبقى كده عرفنا ايه هوا المصطلح وايه هوا الحديث
انواع الحديث
هناك اربعة انواع من الاحاديث على اعتبار من اسند اليه وهى
1- الحديث القدسى
2- الحديث المرفوع
3- الحديث الموقوف
4- الحديث المقطوع
اولا : الحديث القدسى : وهو ما نقل الينا عن النبى صلى الله عليه وسلم مع اسناده اياه الى ربه عز وجل
مثال : عن انس رضى الله عنه قال سمعت النبى صلى الله عليه وسلم يقول قال الله سبحانه وتعالى اذا ابتليت عبدى بحبيبتيه فصبر عوضته منهما الجنه يريد عينيه رواة البخارى ج10 ص116 فتح والترمذى 2400
ثانيا : الجديث المرفوع : وهو ما اضيف الى النبى صلى الله عليه وسلم من قول او فعل او تقرير او صفه او سكنه فى اليقظه والمنام
مثال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرىء ما نوى فمن كانت هجرته الى دنيا يصيبها او الى امراة ينكحها فهجرته الى ما هاجر اليه
متفق عليه واللفظ للبخارى ج1 ص37
وانا اعاهد الله ان لا اذكر لكم الا حديثا صحيحا م نظرى ولا اذكر الضعيف الا مع بيان كونه ضعيفا
ثالثا : الحديث الموقوف : وهو ما اضيف الى الصحابى من قول او فعل او تقرير
يعنى كلام الصحابى رضوان الله عليهم اجمعين اوفعله او تقريره
مثال : قال بن مسعود اليقين الايمان كله فتح البارى ج1 ص64
رابعا : الحديث المقطوع : وهو ما اضيف الى التابعى او من دونه من قول او فعل
يعنى كلام التابعى او الاقل منه فى الدرجه مثل تابعى التابعين او فعله وانا قولت قبل كده ان فى مسائل كتيره فيها خلاف بس ده الى انا مختاره عشان محدش يسمع او يقرا كلام مختلف ويرد بيه
طيب فى ناس هتقول مين التابعى ده يعنى ايه تابعى هييجى بالتفصيل بس واحده واحده
نرجع للحديث المقطوع
مثال : وكتب عمر بن عبد العزيز الى عدى بن عدى ان للايمان فرائض وشرائع وحدودا وسننا فمن استكملها استكمل الايمان ومن لم يستكملها لم يستكمل الايمان فان اعش فسابينها لكم حتى تعلموا بها وان امت فانا على صحبتكم بحريص فتح البارى ج1 ص64
ان شاء الله ساكون فى انتظار كل تعليقاتكم وتوجيهكم هنا
او مباشرة من هنا
الدرس الثانى
لو سالت الان سؤالا مما يتكون الحديث
فاجيب واقول يتكون من السند والمتن
فما معنى هذا الكلام
يعنى مثلا الحديث المشهور انما الاعمال بالنيات واحد يسالنى يقولى انته جايبه منين او مين الى رواه او فى كتاب ايه
هرد عليه واقول له مثلا فى البخارى مع العلم ان هذا الحديث رواه الكثيرون المهم مش موضوعنا عشان منتلغبطش
طيب البخارى جابه منين
مهو لازم يكون فى حد قالهوله شيخ يعنى لان فى ناس كتير بترد تقول النبى الى قالهوله عليه الصلاة والسلام
لا طبعا لان البخارى مش صحابى
طيب البخارى بقه جابه منين من شيخه الى اسمه الحميدى عبد الله بن الزبير بن عيسى
طيب كويس عرفنا البخارى جابه منين طيب الحميدى بقه جابه منين مين شيخه الى قالهوله
واحد اسمه سفيان بن عيينه طيب مين الى رواة لسفيان الى قالهوله يعنى
واحد اسمه يحيى بن سعيد الانصارى مين الى قاله ليحيى بن سعيد الانصارى
واحد اسمه محمد بن ابراهيم التيمى طيب سمعه من مين
سمعه من علقمه بن وقاص اليثى طيب وعلقمه سمعه من مين سمعه من عمر بن الخطاب رضى الله عنه طيب عمر بن الخطاب رضى الله عنه سمعه من مين سمعه من النبى صلى الله عليه وسلم لان عمر بن الخطاب كلنا عارفين انه من كبار الصحابه
كل الناس الى انا قولتهم دول بقه من اول عمر بن الخطاب رضى الله عنه لحد ما وصلوه للبخارى ده اسمه سند
يعنى الصحابه كانوا بيسمعوا الاحاديث من النبى صلى الله عليه وسلم ويقولوها لتلامذتهم وتلامذتهم يقولوها لتلامذتهم وهكذا الى ان يصل لواحد مثل البخارى يدون هذا الحديث وغيره فى كتاب الى ان يصل الينا
يبقى باختصار شديد هنقول تعريف السند العلمى عند علماء الحديث
هو سلسلة الرجال الموصله للمتن
عندنا فى الحديث ده السند على هذا الشكل
حدثنا الحميدى عبد الله بن الزبير قال حدثنا سفيان قال حدثنا يحيى بن سعيد الانصارى قال اخبرنى محمد بن ابراهيم التيمى انه سمع علقمة بن وقاص اليثى يقول سمعت عمر بن الخطاب رضى الله عنه على المنبر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ثم ذكر الحديث
يبقى الى فات ده اسمه السند
طيب ايه الى بعد السند
الى بعد السند المتن
طيب ايه هوا المتن ده
تعريفه بكل بساطه عند علماء الحديث ما انتهى اليه السند من كلام
طيب هقولكم المتن فى الحديث ده للتوضيح اكثر والمتن هنا هو
انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرىء ما نوى فمن كانت هجرته الى دنيا يصيبها او الى امراة ينكحها فهجرته الى ما هاجر اليه
ده اسمه المتن الى احنا فى عصرنا الحالى بنقول عليه الحديث
والناس غالبا مبتذكرش السند لاننا لم نعد فى زمن الروايه
لاكن فى الاصل الحديث كما ذكرت انفا انه يتكون من سند ومتن
يعنى عند علماء الحديث لو قولت لهم اذكر لى حديث انما الاعمال بالنيات كما رواه البخارى مثلا فى باب بدء الوحى سيذكر الحديث كاملا سندا ومتنا هكذا
حدثنا الحميدى عبد الله بن الزبير قال حدثنا سفيان قال حدثنا يحيى بن سعيد الانصارى قال اخبرنى محمد بن ابراهيم التيمى انه سمع علقمة بن وقاص اليثى يقول سمعت عمر بن الخطاب رضى الله عنه على المنبر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرىء ما نوى فمن كانت هجرته الى دنيا يصيبها او الى امراة ينكحها فهجرته الى ما هاجر اليه
ده كده حديث كامل سندا ومتنا
طيب ما فائدة هذا الاسناد نؤجل الكلام عليه فى الدرس القادم ان شاء الله
بعض الناس ممكن يلاقى صعوبه فى فهم الدروس اقول له استعين بالله وحاول اكثر من مره الى ان تفهم ومتكبرش الموضوع قوى العلوم الشرعيه سهله وجميله وجذابه وممتعه وشيقه جدا بس استعين بالله والى تقف معاه حاجه يقولى وانا اوضحها بمزيد من الشرح
اسال الله ان يوفقنا جميعا الى ما يحبه ويرضاه